الخميس، 24 مارس 2011

عيون الرجال وماذا تعبر ... تعالي واكتشفي عيون حبيبك؟

       


 اقتحام نظر الرجل ليس بالأمر المستحيل ، القليل من الملاحظة والمعلومات ..

          وها أنتِ تراقبين عيونه وتكتشفين أكثر فأكثر شخصيته ومشاعره !


        عيون تبوح بالأسرار ..

  عيون كبيرة ، صغيرة ، أو لوزيّة .. هاهي تكشف شخصية وطباع صاحبها .


                                        /


                                          /


                                           /
العيون الكبيرة


يتمتع رجلك بحس الشمولية فلا يكترث كثيراً للتفاصيل .


عموماً ، ليس متطلباً ولا مثالياً ، لذلك لا تلفته ذات الشخصية الصعبة والمعقدة التي كثيراً ما تبحث عن المستحيل .


بالعكس ، يفضل أن يكون محاطاً بفتاة بسيطة غير متطلبة .


إنه رجل ذكي ، ذو ذاكرة صلبة ، لكن حذار :


عليكِ أحياناً مراقبته وملاحقته إذ أنه كثيراً ما يشرد ومن الممكن أن يدير أذنه للآخرين متأثراً بآرائهم وأفكارهم .








العيون ( المخبأة )


أي العيون الغائصة تحت قوسي الحاجبين .


رجلك كتوم ومتحفظ ، يجد صعوبة في أن يثق بالآخرين .


إنه رجل متريّث ورصين ، يأخذ الكثير من الوقت للتفكير واختيار الأفضل .


لديه قدرة فائقة على التحليل ، وحسّ الموضوعية لديه لا يضاهى ، إذ تجدينه يحكم بمنطق وتجرد مطلق .


في الحياة اليومية ، هو شاب مريح وأهل للثقة ستشعرين بقربه بالأمان .


يجد دائماً الكلام والتصرف المناسبين لإبقائك سعيدة ومطمئنة .


إنه الصديق المثالي وعليك المحافظة عليه .








العيون الصغيرة


هذا دليل على أنه يعتمد كثيراً على التفاصيل ، مما يتطلب ممن ترافقه حرصاً كبيراً على اختيار ملابسها ،


على طريقة كلامها ، على عباراتها ...


إنه عادة رجل دقيق ومتطلب وعليك مراعاته بغية تسهيل حياتك معه .


من ناحية أخرى ، رجلك غني روحياً وثقافياً ،


يفكر كثيراً ويغوص إلى أعماق الموضوع من دون أن يكتفي بما هو واضح وسطحي .


لكن انتبهي جيداً ، فهو من كثرة ما يفكر يفقد الارتجال والعفوية في تصرفاته ،


وهذا ما قد يشكل عائقاً جوهرياً في علاقة الثنائي .








العيون ( الضخمة )


رجلك متعطش لشتى الأمور . يريد معرفة واختبار كل شيء .


باختصار ، إنه شغوف بالحياة . ذاكرته ممتازة ، خاصة مقارنة بكمية المعلومات التي يخزنها .


في الحياة اليومية ، هو مشوّق ، لكن لديه القليل من الأنانية .


كثيراً ما يميل إلى التخلي عما لديه من أجل تذوق واختبار كل جديد .


وبسبب عدم استقراره ، تبقى الطريقة المثلى للتقرب منه هي في كونك شبيهة به فتتقاسمين معه كل لحظة فرح .


ولكن ورغم تقلبه ، رجلك وفيّ لأبعد حدود ويحب بشغف ...








العيون اللوزيّة
رجلك مراقب من الطراز الأول ، ليس عفوياً بل يفضل التفكير في مواقفه وتصرفاته ،


فيحاول دوماً أن لا ينفعل تجاه ما يدور حوله .


يواجه صعوبة في الوثوق بالآخرين ، لكن بقليل من الصبر وحسن تقبل وجعه ، لن يتردد في أن يهبك ثقته وأسراره .


عادة هو رجل هادئ ومنعزل ، يحب الانزواء للتفكير في اختياراته وأخذ قراراته ، قد تفاجئك حكمته و******ته ،


فدرجة الكمال عنده توتر من حوله وتدفع بهم لانتقاده وجعله يبدو خارج السّرب لكن دون جدوى ...








عيون الغزال


عادة للإناث ، يمكن إيجاد رجل لديه عينا غزال .


رجلك حشري جداً ، يرغب دائماً في معرفة الخيوط المخفية . لذلك لا تفارقه كلمتا : كيف ولماذا ؟


لكن حشريته اللامحدودة ورغبته في كشف لغز كل من حوله تساعده في عمله .


أما عاطفياً ، فكوني حذرة ومتنبهة لأنه لن يتردد في أن يصبح متهوراً ،


حتى أنه سيتعدّى على خصوصيتك بلا خوف ولا تردد .


وإن قررت إخفاء بعض التفاصيل عنه عليك أن تتعلمي حماية نفسك من فضوله ،


ولا تدعي الشك يتسلل إلى علاقتكما


ياله عاااااد كل واحد يورينا عيونه الحلوة؟ ؟ ؟ 

اسرار خاااصه با النساء اهديها للرجل ..!


نصائح رومانسية نقدمها لكم .. لتنعموا بالحياة الهادئة والرائعة....








1- لا تحاول الكذب على المرأه فإنها ستعرف انك تكذب من صوتك






2- لا تهمل المرأه وهي في قمه حاجتها لك







3- لا تسألها عن مدى حبها لك إلا عندما تعبر أنت عن حبك لها أولاً






4- لا تخون المرأه فإن قلبها كالزجاج إن إنكسر فلا يعود لحالته السابقه أبداً






5- إن ضحكت المرأه فاعلم أنها إرتاحت بصحبتك
















6- إن إتصلت بك فاعلم أنها كانت حزينه وأنها أرادت أن تسمع صوتك لترتاح حتى لو لم تعبر عن حزنها





7- إن كانت المرأه سعيده فشاركها سعادتها وإن كانت حزينه فإسألها لتريحها لا لتعطيها حلولاً







8- قلب المرأه لا يحب الرجل اللا إذا وثق به







9- من الصعب على المرأه ان تعبر عن ضيقها فإن نزلت من عينيها دمعه فاعلم أنها بأشد حالات الضيق




10- وفي النهايه كن لهذه المرأه الصديق المخلص والأب العطوف والأخ الحنون فبئارتباطها بك فانها بذلك قد ضحت باغلى ما لديها واختارتك أنت ..

آدمْ تَعَـامَل..} مَع حوأء بِهذهْ الْطَرِيْقَه ..~


كيف تكون رومانسي يا ادم؟

اولاً: 
تذكر انك تتعامل مع حواء الرومانسية...
لذلك تجنب التعامل معها بخشونة وتصرف بقمة الرقة والعذوبة..



ثانياً: 
حواء الرومانسية هي انثى ضعيفة تحتاج لمن يحميها ...
لذلك كن دائما الى جانبها فانت بطلها الاول ..



ثالثاً: 
تجنب محاولة إثارة إعجابها بالطيش والتهور ...
وتصرف بطريقة رجولية ولكن عقلانية ، ، طبعاً برومانسية هادئة..
 



رابعاً: 
حواء الرومانسية لا يشغل بالها إلا أنت فهي تحاول دائما وضعك في مركز محيطها ...
فلا داعي لتذمر إذا ما أخذت برايك في أصغر الأمور..


خامساً: 
إذا وجدت ما لا يعجبك في تصرفاتها ...
فتذكر بانه يعجبك الكثير من تصرفاتها الأخرى فلابأس بالتغاضي قليلاً ..


سادساًً: 
اذا لم يعجبك ماترتديه أو ماتفعله ...
فلا تعترض عليه بخشونة وإنما بلطف ذكرها بما هو أفضل منه كان تقول لها : هذا الثوب جميل ولكنك بدوت بالآخر أجمل ..


سابعاً: 
من قال ان الماس صديق الانثى للابد ...
فتاكد بان ذلك لا ينطبق على الانثى الرومانسية فالحب والرومانسية هما صديقاها للابد ..



ثامناً: 
لا تنسى أدا إحدى مناسباتكما السعيدة ودائماً سارع في تجهيز الشموع والورود للمناسبه ..
لا داعي للتكلف بالهدايا الثمينة فأنت أثمن ما تملك..




تاسعاً: 
لا تحاول تقديم الهدايا الفاخرة لها لتجعلها تتغاضى عن بعض تصرفاتك ... بل أجعل حبك ورومانسيتك هي دافعها الدائم للتغاضي ..


عاشراً: 
حين تكون معها لابد ان تكون بأبهى حلة فانت أميرها الذي أمتلك قلبها ...
تذكر دائما أن حواء الرومانسية هي كالوردة المتفتحة سرعان ماقد تذبل وقد تمزق أوراقها بسهولة

لقد توفي البارح الشخص

في احد الايام دخل موضفين شركه فوجدو لافته على مدخل الشركه 
كُتب عليها :
((لقد توفي البارح الشخص اللذي يعيق تقدمكم ونموكم في هذه الشركه))

ونرجو منكم الدخول وحضور العزاء في الصالة المخصصة لذلك"! 

في البداية حزن جميع الموظفون لوفاة أحد زملائهم في العمل، لكن بعد لحظات تملك الموظفون 

الفضول لمعرفة هذا الشخص الذي كان يقف عائقاً أمام تقدمهم ونمو شركتهم! 
بدأ الموظفون بالدخول إلى القاعة لإلقاء نظرة
الوداع على الجثمان 

وتولى رجال الأمن بالشركة عملية دخولهم ضمن دور فردي لرؤية الشخص داخل الكفن. 

وكلما رأى شخص ما يوجد بداخل الكفن أصبح 
وبشكل مفاجئ غير قادر على الكلام 
وكأن شيئاً ما قد لامس أعماق روحه. 
لقد كان هناك في أسفل الكفن
(( مرآة تعكس صورة كل من ينظر إلى داخل 
الكفن ))

وبجانبها لافتة صغيرة تقول : 

"هناك شخص واحد في هذا العالم يمكن أن يضع حداً لطموحاتك ونموك في هذا العالم وهوأنت" 

حياتك لا تتغير عندما يتغير مديرك أو يتغير 
أصدقاؤك 
أو زوجتك أو شركتك أو مكان عملك أو حالتك 
المادية. 
حياتك تتغير عندما تتغير أنت وتقف عند حدود
وضعتها أنت لنفسك! 

راقب شخصيتك وقدراتك ولا تخف من الصعوبات

والخسائر والأشياء التي تراها مستحيلة!

كن رابحاً دائماً! 
وضع حدودك على هذا الأساس. 

لتصنع الفرق في حياتك. 


وذلك يكون بحسن التوكل على 
الله وليس التواكل والأخذبالأسباب والإخلاص لله ثم الإخلاص في العمل 

والبعد عن اليأس والإحباط والعجز والتكاسل . وقفـــه ..

جميل ان تزرع وردة فى كل بستان 

ولكن الاجمل ان تزرع ذكر الله على كل لسان 

(( لا اله الا الله)) 

من اعتمدعلى الناس ... مل 
ومن اعتمد على ماله ... قل 
ومن اعتمد على علمه ... ضل 
ومن اعتمد على سلطانه ... ذل 

ومن اعتمد على اللـــــــــــــــه 



فلا مل ولا قل ولا ضل ولا ذل 

لغة الجسد (لغة العيون)

                                                            
                                                                     مامعنى لغة الجسد ؟ 
لغة الجسد يمكن أن تكون لغة الحوار الوحيدة التي منحها الله سبحانه وتعالي للبشر فهى الطريقة الوحيدة التي يمكن أن يتفاهم بها شخصين مختلفين اللغة فيسهل على كل منهما فهم الأخر بالأشارات وتعبير الوجه. فأنت تستطيع بسهولة أن تشعر هل الشخص الذي أمامك حزينًا أم سعيدأ، خائفًا أم غاضبًا.
وقد وجد عالم امريكي يدعى ألبرت ميهرابين قد قام بعمل دراسة علمية ان

7 % فقط من الاتصال يكون بالكلمات
و 38 %بنبرة الصوت
و 55 %بلغة الجسد


في الثلاثينات من القرن الماضي مثلا، قدم شارلي شابلن مجموعة من الافلام الكوميدية التي لعب فيها شخصية الصعلوك،
فالجمهور احبه وفهمه بالرغم من أنه فناناً صامتا، وشخصية الصعلوك لا تتحدث بل تقفز وتستبدل الكلمات بالأفعال.
إلـــــــــــــيكم بعض لغات الجسد::

                                                          درس اشارات الاصابع




لكي يتابع شخص ما حديثك أثناء شرح موضوع أو درس أستعمل وسيلة إيضاح مثل الكتاب وأستعمل القلم لتشير به على الكلام المكتوب ثم ترفعه بين عينيك و عينيه و أحرص أن يكون كف يدك الأخرى ظاهرا فبذلك تحظى بتركيزه كليًا
أولا : راحة اليد ( الكف )
على مر التاريخ، ترتبط اليد المفتوحة بالأمانة و الصدق ، و كثيرا ما نسمع كلمة : إرفع يدك اليمنى ثم أدلي بالقسم في المحكمة و هكذا، ولهذا فعند الحاجة لنقل الإحساس بالأمانة و الصدق فيكون دائما راحة اليد مواجهة للمتحدث
اتجاه الكف طاقة اليد )
يد الإنسان تحتوي على طاقة هائلة يمكن لكل المحترفين التمكن منها ،
و هنا سندرس الأساسيات اللازمة للتعامل الفعال
ومن هذه الاستخدامات: إستخدام اليد في الإشارة ، والتي ندرس منها ثلاث أوضاع في البداية.....
هناك ثلاث اتجاهات للكف
1- الكف الى الأعلى: هي حركة تدل على ان الشخص مسالم 
وتدل على الانفتاح والتعاون وهي حركة طلب لا حركة امر ونراها 
تسخدم من قبل المتسولين عند التقدم بطلب (سلام بابا .. إييد موبارك)
2- الكف الى الأسفل: هي حركة تسلط تدل على السيطرة 
ولو تقدمت لشخص بهذه الاشارة ستكون بمثابة امر لا طلب
ونلاحظ هذه الحركة في تحية هتلر التي تعبر عن الهيمنة والقوة
3- الكف المقبوض مع نصب الشاهد: بالاضافة الى انها 
تسلطية واستعلائية فانها تمثل رسالة صريحة الى الاخر 
بمحاولتك لاخضاعة وبالتاكيد تدل على الامر لا الطلب 
لنقل ان شخص طلب منك ان تلتقط كتاب من على الارض و وضعه على 
الطاولة ولنفترض انه في الحالات الثلاث استخدم كلمات وتعابير وجة 
ونبرة صوت واحدة الذي اختلف في كل حاله هو اتجاه كف اليد عند الطلب
في وضعية الكف الى الاعلى لن تشعر بانك تتعرض للضغط او للأمر لذلك 
ستكون منتفح ومتعاون مع الاخر ولذلك نستخدم الكف المفتوح في السلام
في وضعية الكف الى الاسفل ستشعر بعدائية الشخص الاخر ومحاولتة للتسلط 
اما في الحالة الثالثة الكف المقبوض وبسط الابهام ستشعر بمحاولة الاخر 
لاخضاعك والسيطرة عليك وقد ترفض طلبه لانك تعتبرة امر صريح
بالتاكيد الحالات الثلاثة السابقة تتأثر بنوع العلاقة بينكم فاذا
كنتم موظفين متساوين في السلطة سترفض طلبة في الحالة الثالثة
اما اذا كان هو رئيسك في العمل فقد تقبل طلبه + بنفسية
أعيد الدرس [ اشارات اليد ] بطريقة أخرى ليرسخ أكثر 
^__^
الوضع الأول: الوضع الخاضع أو الإحترامي
و في هذا الوضع يكون المتحدث مشيرا للآخر باحترام و تقبل سلطة ، و غالبا ماتستخدم مع الأكبر سنا أو المدير بالعمل أو مع العميل كبير الشأن لكونها تنقل إحساسا لا إراديا لجانب اللاوعي عند المشار إليه بأن المتحدث مستسلما له أو على الأقل يحترمه كثيرا مما يترك لديه إنطباع جيد
الوضع الثاني: الوضع المسيطر و في هذا الوضع يكون المتحدث يثحدث مع من هو أصغر منه سنا أو مقاما كطفل صغير أو عامل أو مع أحد الموظفين الأقل منه رتبة ، فتشير الراحة اليد إلى أسفل بمعنى: ( كل شئ تحت السيطرة ) والذي يقوم بهذه الحركة دائما هو شخص مسيطر و متعود على إصدار الأوامر ولكن للأسف فقد يسئ فهما البعض.
الوضع الثالث:إصبع الإهانة او السخرية:
وفي هذه الحركة يستخدم إصبع السبابة في الإشارة و التي تعني عند فدماء العرب منذ زمن بعيد و الى الآن: السب والإهانة، ولهذا سمي بالسبابة و التي جاءت من يسب، وتستخدم هذه الحركة في الإهانة و السخرية من المشار إليه. و يفضل دائما الإستغناء عن استخدام هذه الحركة و بدلا منها يستخدم الوضع الأول أفضل
______________________________
ثانيا :أنواع المصافحات :
يوجد تحليلات نفسية كثيرة إختلف فيها العلماء و اتفقوا في بعض النقاط ، ولكن كان هناك شئ واحد إتفقوا عليه ألا وهو : أن شخصية المرء تبدو ظاهرة جدا من الطريقة التي يصافح بها كل شخص الشخص الآخرو سندرس معا أول ثلاث أنواع من المصافحات قبل أن نتعمق فيها: 
حركات المصافحة 
هناك ثلاث حركات (وضعيات) للمصافحة 
1-التسلط او التحكم: ويكون اتجاه كف الراغب بالهيمنة للاسفل ويجب 
توخي الحذر مع هذا النوع من المصافحة بتعديل وضعية يدة الى وضعية التكافؤ

2- التكافؤ: اتجاه الكف يكون مقابل للكف الاخر وهذا يدل على رغبة
الاثنان في التعاون وعدم تكبر احدهم على الاخر 

3-الخضوع: وهنا يكون اتجاه الكف للأعلى (الانفتاح) كما ذكرت في اول الموضوع 
ان بسط الكفين للأعلى قد يعتبر نوع من الخضوع مصافحة الاخرين بهذه الوضعية 
قد ينقل لهم رسالة بأنك سهل الاخضاع فكانك تقول (سوف افعل ما تريد)
اجريت دراسة على 350 من كبار المديرين التنفيذيين الناجحين كشفت ان 
اكثرهم يشرعون (يبادرون) في المصافحة ليس هذا فقط بل و 88 ٪ منهم 
يستخدمون وضعية المصافحة المتسلطة
وتوصلت دراسة اجراها وليام شابلن في جامعة الاباما ان المرأة
التي تظهر انوثتها في المصافحة فتصافح بلين مصلاً تفقد مصداقيها عند الرجال
وكما وجدت الدراسة ان النساء المنفتحات على الافكار الجديد يصافحن بحزم
اما الرجال فمصافحتهم واحده في جميع الاحوال 
أعيد الدرس [ وضعيات المصافحة ] بطريقة أخرى ليرسخ أكثر 
^__^
1:السلام المسيطر:
و التي يحاول فيها الشخص أن تصبح راحة يده مواجهة لأسفل على حساب الشخص الآخر و التي تعني أنه يقول بلغة جسده أنا أقوى منك - سواء بالشخصية أو بالبدن أو بأي شئ آخر .
2. السلام المتعادل:
وهو السلام المعتاد و الذي نراه يوميا وغالبا ما يكون بين إثنان من نفس العمر أو القوة أو في نفس المرتبة العملية أو المادية، و هو سلام عادي يتوقف على مدة القوة و شكل الراحة .
3. السلام الخاضع:
وهو عكس مصافحة السيطرة حيث تكون الراحة موجهة لأعلى وفيها الإستسلام و إعطاء السيطرة للآخر 
4 . سلام القفاز:
و في هذا النوع من المصافحات يتم إستخدام اليدين معا كالقفاز و تسمى أيضا بالسلام الدبلوماسي لأن هذه المصافحة تقوم بنقل الود و الحب و فيها تأكيد على الحب و التقدير للشخص الآخر و صفاء النفس و لهذا فكثيرا ما يستخدمها الدبلوماسيين ..
الشخص العدواني يصافح ويده وذراعه متخشبة والهدف هو أبقاء مسافة كافية تجعله خارج نطاق الشخص الآخر. ولكن مصافحة شخص والأمساك بأصابعه يماثل المصافحة والذراع مخشبة على الرغم أن وجهه يعطى أنطباع الحب والود لكن لها معنى آخر ففى الحقيقة هو يعاني من صغر النفس و الهدف من السلام بهذة الطريقة هو ترك مسافةكافية للأطمئنان .
و عندما يجذب الشخص المصافح الذى نيصافحه الى نطاقه فهذا يدل على أنه يطمئن عندما يأتي بالشخص الآخر فى نطاقه أو أن الشخص من مجتمع له نطاق سلام ضيق و هذا طبيعيًا.
الشخص الي يسلم بأطراف اصابعه غالبا ما يكون شخص متحفظ ..ما يحب أحد يدخل لعالمه او لمساحته الشخصية ...قد يعتبره البعض شخص متعالي ولكن في الأساس هو شخص يحاول ان يبعدك عن مساحته الحميميه .. كما بالصورة التالية
كيف نوضح هالشي اكثر ؟
دراسة المسافات بين الاشخاص فى المواقف المختلفة
مصافحة الثقة و الإخلاص:

من أوضح علامات الثقة و الإخلاص و المودة و الحب بين إثنان ،هي أن يحدث بينهما هذا النوع من المصافحات، وفيها يقوم المصافح بالمصافحة بيد مع وضع اليد الأخرى على ذراع الرجل الآخر ، تدريجيا: فهي ممكن أن توضع على الرسغ ومع المرفق أو الذراع أو الكتف ( و أوضح مثال لها ما فعله الشيخ العظيم متولي الشعراوي رحمه الله مع السيد الرئيس حسني مبارك في لقاؤه الأخير خين كان مخلصا معه و صريحا، قام بوضع يده على كتفه بهذه الطريقة ) 
و تتضح الأوضاع الأربعة بالتدريج بالصورة كما يلي، مع العلم أنه كلما إرتفعت اليد أعلى كلما كانت دليلا أوضح على المودة و الإخلاص

عنقــــــــــود الحـــــركــات:
من أهم الأشياء التي ينبغي النظر إليها في التعامل مع لغة الجسد، عدم النظر إلى حركة منفردة وحدها ، ولكن النظر إلى ( عنقود ) الحركات ،كي لا يتم الحكم على الشخص بالخطأ ، فمثلا عندنا في مبادئ لغة الجسد سنتكلم بإذن الله عن أن من مبادئ لغة الجسد : يوجد لغة سلبية أو دفاعية و لغة إيجابية، ومن علامات اللغة السلبية أو الدفاعية عقد اليدين ( تربيع ) اليدين و هنا ، لا يمكنك الحكم عل شخص 
بأنه سلبي أو دفاعي،

ولكن هذا الذي
ردان و يحاول تدفئة نفسه بالإنكماش على نفسه...
عسى أن يكون هذا المثال قد أوضح معنى عنقود الحركات 
درس كشف الكذب
من أكثر إيماءات الكذب شيوعا..
الكذب... كثيرا ما تحيرنا في معنى هذه الكلمة و اختلفنا بشأن هل هي شئ محمود أم مكروه و هل يجوز أن يكون له مبررا أم لا؟
الكذب المقصود محرم شرعا في ديننا الإسلامي الحنيف.
نتحدث اليوم عن كيفية إستخدام لغة الجسد في كشف الكذب بطريقة سهلة للمبتدئين و طريقة عميقة للمحترفين و المتدربين على إستخدام لغة الجسد...
كما سبق و تحدثنا في بداية الموضوع قائلين أن الرسالة المنقولة تتكون من ثلاثة أجزاء من بينها لغة الجسد، و لهذا فإن أي رسالة منقولة ، تنقل عن طريق لغة الجسد أيضا، أي يتحدث المتحدث بلغة الجسد أيضا عند الكذب ، و لهذا فلإهتمامه بالحديث الذي يقوله و لمحاولته للكذب ف كثيرا ما يغفل عن إخفاء الكذب الواضح بلغة جسده...
و من الضروري هنا أن نشير إلى أمر معين، ألا و هو أن كلما كبر الإنسان عمرا، كلما قلت ظهور هذه العلامات التي سندرسها معا عليه، فمثلا عند الكذب تختلف الحركة بين الرجل الكبير و المراهقة و الطفلة 
و نلاحظ بسهولة كيف تضع الفتاة الصغيرة يديها الإثنتين على فمها بينما تضع الفتاة يد واحدة أما الرجل الناضج فيضع إصبع واحد يحك به أنفه...
ومن أشهر العلامات الواضحة لكشف الكذب:
1. الفم:
كمحاولة من العقل الاواعي لمداراة الكذب ، ( العقل اللاواعي يرفض السلبيات والكذب ) يقوم بدفع الرجل إلى وضع يده على فمه و كأنما يحاول منع الكذب... حيث أن الرجل في هذا الموقف يقوم لا شعوريا بمحاولة كتمان فمه و عدم الكذب .
2. الأنف:
فعند الكذب يتم دفع هرمون معين لجميع الأطراف الموجود بها شعيرات دموية كثيرة مما يؤدي إلى الشعور بالحاجة للحكاك ( الهرش ) عند هذه الأماكن ، و لهذا كثيرا ما يقوم الكاذب بحك أرنبة أنفه و هو يكذب.
كما ذهب بعض العلماء إلى تفسير آخر: كما أشرنا مسبقا إلى أنه كلما كبر المرء ، كلما قل ظهور هذه العلامات عليه، فإن عند محاولة الرجل الكذب ، فإن يحاول تغطية فمه كما قلنا في رقم 1 ، فيقوم بتنبيه نفسه و في محاولة لعدم تغطية فمه يقوم بحك أنفه و إنزالها بدون أن يلاحظ الآخر.
3. العين:
لا أرى شرا - كما يقول القرد الحكيم في تمثال لا أرى شرا لا أسمع شرا لا أقول شرا - يحاول العقل اللاواعي بحك العين و كأنما يغلقها كي لا ترى الغش و الخداع الحادث أمامها
4. الأذن:
و أيضا : لا أسمع شرا ، يمكنك بسهولة أن تعرف إذا ما كان الشخص الذي أمامك لا يصدقك أم يصدقك ، فعند حك الأذن أو إغلاق العين أو كتمان الفم ، تكون إشارة صريحة إلى أن العقل اللا واعي للمستمع لا يصدق ما يسمع أو على الأقل غير مقتنع به
5. حك الرقبة:
وفي هذه الحالة يقوم إصبع السبابة باليد المستخدمة في الكتابة بحك الرقبة في منطقة تحت الأذن ، وهي من أشهر العلامات على الشك و عدم الصدق سواء كان متحدثا أم مستمعا
6.شد الياقة:
إكتشف الدكتور ديزموند موريس أن الكذب يؤدي إلى الشعور بالحكاك ، و بالتالي يحتاج للهرش لإرضاء هذه الحاجة الملحة 
أما بالنسبة لكيفية كشف الكذب بالنسبة للمحترفين:
فإن الموضوع يحتاج للخبرة و التجربة أكثر من مجرد الملاحظةومن علامات الكشف في هذه الحالة:
1. تقلص بسيط في عضلات الوجه
2. إتساع و ضيق حدقة العين بطريقة واضحة للمدقق
3. عرق عند الحاجب
4. زيادة عدد فتح و إغلاق العين عن المعتاد
5. زيادة سرعة حركة القدمين
كيفية إحتراف الكذب:
قد يبدو احتراف الكذب شيئا صعبا ، ولكن أتركني أقول لك شيئا : أنه من أسهل الأشياء التي يمكنك أن تتقنها في وقت قصير بالتدريب الجاد ، وهي تعتمد على شيئان فقط:
1. أن تقوم بإدراك كل الأشياء والعلامات التي تبدو على الكاذب وتقوم بعكسها
2. أن تقوم بتخيل و معايشة أن ما تقوله هو الشئ الحقيقي بالفعل...

____________________
ايماءات القدم
ايمائات القدم تعكس النوايا.
::::::::::::
الزاويه المفتوحه والوقوف المثلث / يرحب بمشاركه ثالث.
فلو كانت أرجل كلا الشخصين متقابله , فهذا يعني أنهم لا يرحبان بمشااركه ثاالثه .
كـ هذه الحاله /
فـ رغم أنهما ينظران الى الطرف الثالث الى ان اجسادهما متقابلين , أي لا يرحبان بالثالث .
القدم تشير الى الخارج ,
اذا كان أحدهما قدمه تشير الى الخارج فـ هذا يدل على ما يريده وهو انهاء الحديث.
ونفسه بـ الجسد /
الجسد يشير الى الخارج حيث يريد العقل
..
احد المعاني السلبيه / تصلب وتقاطعات وعدم مبالاه وغرور او ثقه عاليه .
وكأنك عندما تقرأ أفكاره , اذ به يقول لنفسه :" لدي كل الحلول " أو " كل الامور تحت السيطره 
كثيرا ماتحدث لنا مواقف نستخدم فيها حركات تجمع بين اليدين معا ، فتعالوا نرى هذا الموقف معا:
في يوم من الأيام كنت جالسا مع أقاربي و قريباتي نتحدث معا عن الذهاب في رحلة الصيف ... و ذهبنا في سرد ما سنفعله ، فقامت قريبتي بعمل حركة كالتالي: قامت بحك يديها الإثنتين معا كما في الصورة:
فإن حك اليدين معا يعني بلغة الجسد : توقع و انتظار شئ جيد مستقبليا ، أو حدوث شئ طال إنتظاره قريبا..في موقف آخر ، فمثلا عند الوقوف في إجتماع الشركة ، تجد أن المدير عندما ينتهي من كلمته ، يقوم بحك يده بنفس الطريقة و هو يقول، " ونحن الآن في إنتظار كلمة الدكتور....... "
وكلما زادت سرعة حك اليدين معا ، كلما دل ذلك على قوة الترقب و الفرح عند الفاعل، فمثلا إذا كنت تبحث عن شقة للإيجار، وو جدت السمسار يحك يديه معا بسرعة و هو يقول : "حسنا أنا عندي ما تطلب " فإن معنى ذلك أنه متحمسا جدا لمساعدتك و قادرا على نفعك و الإنتفاع منك... 
ولكن إنتبه جيدا ، فإذا قام بحك يديه معا و لكن ببطء شديد، فإن ذلك يشير إلى حدوث خداع أو على الأقل ، يعني ذلك أنه يحاول الحصول على منافع أكثر منك على حساب منفعتك الشخصية.....
الأيدي المتشابكة معا:
في بداية الأمر ، قد يبدو الشكل العام للقائم بشبك أصابع يديه معا على أنه واثق من نفسه ، ولكن في مناسبة معينة ، لوحظ مندوب للدعاية والتسويق وهو في موقف : قد ضاعت منه معلومات و بدأ في الإرتجال ، و كلما مضى قدما في الحديث كلما زاد إنعقاد يديه معا .. !!!
يوجد ثلاث أنماط أو أشكال رئيسية لعقد اليدين معا كما يلي:
1. عقد اليدين أمام الوجه:
مثل كل الحركات السلبية ، كلما زادت حدة أو قوة الإنعقاد ، كلما دل ذلك على قوة الحالة السلبية التي يقع فيها المتحدث ، و بالتالي تكون الحالة الأولى لأن اليد عالية أمام الوجه ، من أصعب الحالات الثلاث للحل...
2.عقد اليدين على المكتب:
يجب التعامل مع كل هذه الحركات السلبية بالحذر الكافي ، لأن إذا ظلت على حالها ، كلما ظل الشخص في نفس الحالة السيئة التي يقع فيها...
3. عقد اليدين في المنطقة السفلى أثناء الوقوف
وضعية أخرى : الأيدي المتلامسة معا :
في المعتاد ، كثيرا ما نرى الأشخاص شديدي الثقة بنفسهم و المنضبطين نفسيا وهم يفعلون هذه الحركة كثيرا.. يستخدمها المديرون كثيرا عند إعطاء الأوامر أو عند تلقي معلومة يعرفونها فيكون معناها الباطن هو : أنا أعلم كل شئ...
هذه الحركة لها وضعيتان:
1. الوضع العلوي:
يلاحظ هذه الحركة عندما يكون المتحدث يلقي آرائه و أفكاره أمام الناس في وسط الحديث الذي يقوم به...
2. الوضع السفلي: 
و الذي يحدث عندما يكون الشخص فيه مستمعا لآراء و أفكار الآخرين عكس الوضعية الأولى...
================================================== ===================
الإبهــــــــــــــــــام :
الإبهام من أكثر الأصابع التي تدل على قوة الشخصية أو ضعفها ، و هو من أكثر الأصابع التي تشير إلى السيطرة و التحكم ، بل و الضغط و الحدة بوضوح... !!، و كمثال على ذلك :
أنظر إلى القاضي بالمحكمة و هو شديد الثقة بنفسه ، و يعرف أن ليس هناك من هو أعلى منه في المحكمة ، تجده يقول: " في رأيي المتواضع أن: ....... "

أما بالنسبة للرجل في المعتاد ، فكثيرا جدا ما نرى أحد الشباب و قد جاء ليأخذ صورة ، إلا وتجده قد أخرج إصبع الإبهام من جيبه ( وفي بعض الأحيان يكون من الجيب الخلفي ) و هو من 
كما يكمنك أيضا أن تلاحظ ذلك في حركة البنت و التي تمكنها من القيام بنفس الحركة..
أهم علامات السيطرة الشخصية ...
كما يكمن إستخدام الإبهام في نقل فكرة معينة بين البعض ، فمثلا يمكنك أن تحدث أحد أصدقائك و تقول له: ( البنات ... كلهن كذلك 
الابتسامات
الابتسامة البسيطة
في الغالب يكون الشخص الذي يبتسم بهذه الطريقة غير مشارك في أي نشاط حوله ، يبتسم لنفسه.
والمقصود بجملة "يبتسم لنفسه" هو عندما يتذكر الشخص موقف طريف مر به فتظهر مثل هذه الابتسامة.
الابتسامة المرتفعة
تستخدم هذه الابتسامة في الغالب كابتسامة تحية عندما يلتقي صديقين ، أو في بعض الأحيان عندما يحيي الأطفال أبأهم.
و يطلق على هذه الابتسامة أيضا مسمى (كيف حالك).
الابتسام العريضة
و تشاهد بشكل سائد اثنا اللعب و تكون في الغالب مصاحبة للضحك.
الحبيب صلى الله عليه وسلم ولغة الجسدأهتم حبيبنا وقرة اعيننا صلوات ربي وسلامه عليه بلغة التواصل عن طريق الإيماءات والإيحاءات "لغة الجسد"..ولو رجعنا لسيرة الحبيب صلى الله عليه وسلم لوجدنا الكثير الكثير من الأمثلة التي استخدم فيها لغة الجسد كبديل عن الحديث كما أوصى اصحابه انه يتعلموها لتأثيرها الكبير على الإنسان ...
تعالوا نجوب قليلا في بعض الأمثلة من سيرته
الغضب ..كيف كان يعبر صلى الله عليه وسلم عنه؟
هل بالصراخ او الإنفعال ؟ ..لا بل بلغة الجسد فكان اصحابه يعرفون غضبه منها تأمل معي :
قسم النبي صلى الله عليه وسلم يوما قسمة ، فقال رجل من الأنصار : إن هذه لقسمة ما أريد بها وجه الله ، قلت : أما والله لآتين النبي صلى الله عليه وسلم ، فأتيته وهو في ملأ فساررته ، فغضب حتى احمروجهه ، ثم قال : ( رحمة الله على موسى ، أوذي بأكثر من هذا فصبر ) .
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: البخاري خلاصة الدرجة: [صحيح]
أما الضحك فكان أيضا وسيلته للتعبير عن الرضى والعجب دون الكلام
جاء حبر من اليهود فقال : إنه إذا كان يوم القيامة ، جعل الله السماوات على إصبع ، والأرضين على إصبع ، والماء والثرى على إصبع ، والخلائق على إصبع ، ثم يهزهن ، ثم يقول : أنا الملك أنا الملك ، فلقد رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يضحكحتى بدت نواجذه ، تعجبا وتصديقا لقوله ، ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم : { وما قدروا الله حق قدره - إلى قوله - يشركون 
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: البخاري 
خلاصة الدرجة: [صحيح]
وفي حديث اخر
أصبت جرابا من شحم يوم خيبر فالتزمته فقلت لا أعطي اليوم أحدا من هذا شيئا فالتفت فإذا رسول الله صلى الله عليه وسلم مبتسمافاستحييت فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم هو لك"
الراوي: عبدالله بن مغفل المزني المحدث ..خلاصة الدرجة: صحيح أو حسن
يالله ما أروعك ياحبيب الله دون ان ينطق الرجل بكلمة فهم الحبيب من نظرة للرجل حياؤه فأعطاه مبتغاه ..هكذا تكون قراءة لغة الجسد
اليتيم ..وهنا مثال راااااائع يجب ان نتعلمه
فعندما جاء ذلك الرجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم يشكو قسوة قلبه، إلى ما أرشده ؟
"أن رجلا شكا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قسوة قلبه فقال امسح رأس اليتيم وأطعم المسكينالراوي :أبو هريرة رجاله رجال الصحيح
وتأمل معي أيضا هنا كيف للغة الجسد دلالتها وإلا لاكتفى رسول الله بالقول بدل التمثيل فمثلها ومازلنا نردد الحديث مع تمثيله لما؟ لتقريب الصورة إلينا ويشعرنا بشدة القرب من الحبيب بكفالة اليتيم
"أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا . وأشار بالسبابة والوسطى ، وفرج بينهما شيئا ".
الرواي سهل بن سعد الساعدي صحيح البخاري
وأخر أمثلتنا والأمثلة كثيرة "تغيير حركة الجسم "
تغيير حركة الجسد كي يوحي للمتلقي ضرورة الإنتباه وشدة الموقف فهنا .
"ألا أنبئكم بأكبر الكبائر . قلنا : بلى يا رسول الله ، قال : الإشراك بالله ، وعقوق الوالدين - وكان متكئا فجلس فقال - ألا وقول الزور ، وشهادة الزور ، ألا وقول الزور ، وشهادة الزور . فما زال يقولها ، حتى قلت : لا يسكت ".
الراوي: أبو بكرة نفيع بن الحارث المحدث: البخاري خلاصة الدرجة: [صحيح]
لغة العيون قال تعالى ( فإذا جاء الخوف رأيتهم ينظرون إليك تدور أعينهم كالذي يغشى عليه من الموت) 
وقال الشاعر: 
إن العيون لتبدي في نواظرها.............. ما في القلوب من البغضاء والإحن
وقال الآخر:
العين تبدي الذي في قلب صاحبها ............من الشناءة أو حب إذا كانا
إن البغيض له عين يصـــدقها ..........لا يستطيع لما في القلب كتمانا 
فالعين تنطق والأفواه صـــامتة ....... حتى ترى من صميم القلب تبيانا

نعم إن العيون ليست وسيلة فقط لرؤية الخارج بل هي وسيلة بليغة للتعبير عما في الداخل أي ما في النفوس والقلوب ونقله للخارج .
فهناك النظرات القلقة المضطربة وغيرها المستغيثة المهزومة المستسلمة ، وأخرى حاقدة ثائرة ، وأخرى ساخرة ، وأخرى مصممة ، وأخرى سارحة لا مبالية ، وأخرى مستفهمة وأخرى محبة ، وهكذا تتعدد النظرات المعبرة وقد سمى القرآن بعض النظرات ( خائنة الأعين ) .
والإنسان في تعامله مع لغة العيون يتعامل معها كوسيلة تعبير عما في نفسه للآخرين ، وكذا يتعامل معها كوسيلة لفهم ما في نفوس الآخرين . 
التعبير الأمثل بالعيون :
إذا أردت إيصال مرادك بعينيك فاحرص على الأمور الآتية :
أن تكون عيناك مرتاحتين أثناء الكلام مما يشعر الآخر بالاطمئنان إليك والثقة في سلامة موقفك وصحة أفكارك . 
تحدث إليه ورأسك مرتفع إلى الأعلى ، لأن طأطأة الرأس أثناء الحديث ، يشعر بالهزيمة والضعف والخور . 
لا تنظر بعيداً عن المتحدث أو تثبت نظرك في السماء أو الأرض أثناء الحديث ، لأن ذلك يشعر باللامبالاة بمن تتحدث معه أو بعدم الاهتمام بالموضوع الذي تتحدث فيه . 
لا تطيل التحديق بشكل محرج فيمن تتحدث معه .

أحذر من كثرة الرمش بعينيك أثناء الحديث ، لأن هذا يشعر بالقلق واضطراب . 
ابتعد عن لبس النظارات القاتمة أثناء الحديث مع غيرك ، لأن ذلك يعيق بناء الثقة بينك وبينه .
أحذر من النظرات الساخرة الباهتة إلى من يتحدث إليك أو تتحدث معه ، لأن ذلك ينسف جسور التفاهم والثقة بينك وبينه ، ولا يشجعه على الاستمرار في التواصل معك ورب نظرة أورثت حسرة . 
كيف تفهم ما في نفوس الآخرين من خلال نظرات عيونهم ؟.
الناس عاده يكبر بؤبؤ عيونهم إذا كانوا يسمعون قولاً صحيحاً أو مريحاً
والعكس ينعكس على حجم بؤبؤ العين
فالكلام غير المريح وغير الصحيح يؤثر على حجم البؤبؤ ويصغره
( نظرية خبير قراءة لغة الأجسام الدكتور كيفن هوغن )
فى حالة الشغف والأثارة تجد ان بؤبؤ العين مفتوحة ( اي كبيرة )
وفي حالة سماع أو قول شيء صحيح
عندما يكون الأنسان غاضبا تكون بؤبؤ العين مغلقة ( اي صغيرة )
وفي حالة قول كلام غير صحيح
____________________
لقد قام علماء النفس بالكثير من التجارب للوصول إلى معرفة دلالات حركات العيون عما في النفوس
ورحم الله ابن القيم الذي قال : إن العيون مغاريف القلوب بها يعرف ما في القلوب وإن لم يتكلم صاحبها . 

وكان مما وصلوا إليه كما ذكر الدكتور محمد التكريتي في كتابه ( آفاق بلا حدود ) :
النظر أثناء الكلام إلى جهة الأعلى لليساريعني أن الإنسان يعبر عن صور داخلية في الذاكرة
وإن كان يتكلم وعيناه تزيغان لجهة اليمين للأعلى فهو ينشئ صوراً داخلية ويركبها ولم يسبق له أن رآها
أما إن كانت عيناه تتجهان لجهة اليسار مباشرة فهو ينشي كلاماً لم يسبق أن سمعه
وإن نظر لجهة اليمين للأسفل فهو يتحدث عن إحساس داخلي ومشاعر داخلية
وإن نظر لجهة اليسار من الأسفل فهو يستمتع إلى نفسه ويحدثها في داخله كمن يقرأ مع نفسه مثلاً . 
هذا في حالة الإنسان العادي ، أما الإنسان الأعسر فهو عكس ما ذكرنا تماماً .
وبناء على هذه المعلومات يمكنك أن تحدد من أي الأنماط يتحدث الإنسان وهو يتحدث معك
بل ويُمكنك عند قراءة قصيدة أو قطعة نثرية أن تحدد النمط الذي كان يعيشه صاحبها عند إعداده لها
هل هو النمط السمعي أو الصوري من الذاكرة أو مما ينشئه أو من الأحاسيس الداخلية
وذلك من خلال تأمل كلامه وتصنيفه في أحد الأصناف السابقة
لغة العيون والكذب 
يعتبر تلاقي العيون المباشر دليلا تقليدا للخداع
الا في الحد الادنى سيبذل الشخص الذي يحاول ان يكذب عليك قصارى جهده كي يتجنب تلاقي عيونكما
سيشعر هذا الشخص من غير وعي انك قادر على رؤية ما في داخله من خلال عينيه كما انه سيشعر بالذنب
لذلك فهو لايريد التطلع اليك وجها لوجه سيفضل ذلك الشخص النظر الى الاسفل او سيلتفت بعينيه من جهة الى اخرى
اننا نميل بالمقابل الى التركيز كليا وبانتباه كامل عندما نقول الحقيقة او عندما يواجهنا احدهم باتهام باطل اننا نميل الى التحديق في عيني من يتهمنا مباشرة وكأننا نريد ان نقول له (لن تذهب من هنا حتى نتبين الحقيقة )


فاصله 
اذا أشاح نظره عنك عندما تكلمينه فهذا يعني أنه يصغي إليك جيداً:
فلا تظلمي زوجك أو صديقتك إذا كان يزيح نظره عنك وأنت 
تخاطبينه بعدم اهتمامه, الواقع هو العكس تماماً, إنه يستوعب ما 
تقولين, حوالي 60% من البشر يحاولون تحويل رؤوسهم 
جانباً عندما يكلمهم احد وذلم في محاولة لجمع أفكارهم .

فاصله
راقب بؤبؤ عيني محاورك فهي حتماً تعكس داخليته:
فالناس عادة يكبر بؤبؤ عيونهم إذا كانوا يسمعون قولاً صحيحا او 
مريحاً والعكس ينعكس على حجم بؤبؤ العين فالكلام غير الصحيح 
وغير الريح يؤثر على بؤبؤ العين فيصغر


إشارات اليد
عند وضع الأصابع في الفم يدل ذلك على أن هذا الشخص تحت ضغط نفسي كبير ويحتاج الى المساندة فهو بهذا التصرف يرجع لحالة الطفولة ويضع أبهامه في فمه كالطفل الذي يحتاج أن يشعر بوجود أمه بجواره
الحك بالأصبع تحت العين يستخدمها الشخص المتحدث بالكذب حتى لاينظر في عين الشخص الذي أمامه
تستخدم حكة الأنف لكي يخبأ الشخص المتحدث بها أكاذيبه أو العكس فمن الممكن للمستمع أن يحك أنفه عندما لايصدق مايقوله المتحدث
اشهر ثلآث اشارات لليد عبر الثقافات --> صفحة 118 في كتاب آلان وباربرا

و تعني كذلك
ok --> للغربيين
المال --> لليابانيين
صفر --> للفرنسيين
إهانة --> عند الاترآك والبرازيليين


وتعني إهانة شديدة .. حسب المكان الذي تعيش فيه

تعني كذلك علآمة للقوة
تعني
الرقم اثنين --> للأمريكيين
النصر --> للألمان
إهانه شديدة --> عند البريطانيين

بالثقة بالنفس، التي تدلّ عليها الحركات الثلاث التالية:


وهنا.....الثقة المُطلقة مع الارتياح



أمّا هذه؛ فتدلّ على ثقة وإظهار لعدم الخوف أو الاكتراث


بعض السلبيّات:
الإحـــــــبـــــــاط


الــــمــــــــــــلـل


الكـــــــــذب


أنت تطلب أشياء كثيرة جدًّا


حركات الساعد والذراع 
هذه الحركات غالباً ما تكون لاشعورية تعبر عن الحالة الوجدانية للشخص

نبدأ مع وضع الساعد والذراع خلف الظهر

1- الساعد والذراع خلف الظهر مع مسك اليدين :
هذه الحركة يقوم بها الانسان الواثق من نفسه ويقوم بها المتسلط ايضاً ونلاحظ هنا انه يعرض مقدمة (صدره وبطنه ) دون حماية كتعبير عن الثقة والتحدي ..
الاحظ هذه الحركة عند الي يراقب في الامتحانات ويكون حازم وواثق وعلى العكس نلاحظ الخاضع وغير الواثق بنفسة يغلق كتفه ويثني ظهره قليلاً في الوقوف وفي الحركة.
2-الساعد والذراع خلف الظهر مع مسك الساعد:
هذه الحركة تدل على انزعاج الشخص اوشعورة بالتوتر او القلق او الضيق وهو بهذه الحركة يحاول التحكم بالنفس والسيطرة على هذا الشعور والأشخاص الذين تشغلهم مشكلة عادة يسيرون بطريقة معتدلة حيث يكون الرأس منخفضا واليدان متشابكتان خلف الظهر وخطواتهم بطيئة وقد يتوقفون لركل حجر.

3- الساعد والذراع خلف الظهر مع مسك الذراع :
ايضاً تعبر عن الانزعاج النفسي كسابقتها لكن هنا يكون الانزعاج او القلق ظاهراً فكلماً زاد انزعاج الشخص كلما ارتفع مكان المسك الى ان يصل لمسك الذراع وغالباً ما يتحرك هذا الشخص ذهاباً واياباً في محاولة منه للتخلص من الشحنات السالبة (القلق,التوتر,الانزعاج) ونراه ينظر للأسفل ولا ينبتهلمحيطة لانه يشغل فكرة ويضع تركيزة على مشاكله وتوترة و...


اما الأشخاص الراضين عن أنفسهم والواثقين والمغرورين بعض الشيء فعندما يمشون يكون ذقنهم مرتفع للأعلى ويأرجحون اذرعم بطريقة مبالغ بها وتكون خطواتهم ثابتهوسرعتها منتظمة لتثير اعجاب اللآخرين

أعيد درس الوضعيات بطريقة أخرى
^__^

قبض اليدين أسفل الظهر السلطه والمراقبة والثقه العاليه وقد تعني التوتر.
أما مسك الرسغ فتظهر مشاعر مختلفه عن وضع راحة إحدى اليدين على راحة اليد الأخرى خلف الظهر فهي علامه على الاحباط ومحاوله لضبط النفس وهنا تكون إحدى اليدين ممسكة برسغ او ذراع اليد اللاخرى بشده خلف الظهر كما لو أن إحدى الذراعين تحاول منع الأخرى من الاندفاع بقوة.
وكلما ارتفع موضع مسك إحدى اليدين للذراع المقابله كان الشخص أكثر احباطا او غضباا ويحاول بصورة اكبر ضبط نفسه


استعمال الذراع كحاجز

قبض اليديد على الصدر :
هذه هي احدى اشهر الوضعيات الدفاعية التي يستخدمها الانسان
وهي محاولة لوضع حاجز بين الشخص وشخص اخر او بينه وبين شئ لا يعجبه
هذه الوضعية لها عدة تفسيرات لكنها بكل الحالات تعتبر وضعية دفاعية سلبية ..

مثال: بعد ان يصدر الحكم قرارة بطرد اللاعب يتجمع بقية الفريق حول الحكم محاولين جعله يعدل عن رأية فنرى الحكم يأخذ هذه الوضعية الدفاعية السلبية لا شعورياً كانه يقول:(خلاص طردتة انا الحكم وماني مغير رايي عطوني مقفاكم)

ومثال ثاني حق البنات : نشوف الرجل يأخذ هذه الوضعية مع زوجته او بنته لما تكون داخلة البيت متاخره فيقبض يديدة على صدرة كانه يقول: (تو الناس جان نمتي بالسوق)
عندما يتخذ معنا شخص هذه الوضعية علينا ان نفترض اننا قلنا شئ لم يعجبه او لم يوافق عليه ويفضل تغيير موضوع الحوار او النقاش فمن غير المجدي مواصلة النقاش في موضوع يرفضه هو وإن كان يوافقنا عليه لفظياً لذلك يقولون ان لغة الجسد اكثر صدق من الكلمات

مثال: انت شيعي او سني تناقش شخص بقضايا تخص المذهب الاخر وانت لا تعرف مذهبه فاذا كان يوافقك لفظياً لكنه اتخذ هذه الوضعية يفضل ان تغير الموضوع لانه قد يكون معتنق للمذهب الاخر او لا يعجبه كلامك ..
كلما زادت قوة وحزم قبض اليد على الصدر
كلما دل هذا على درجة رفض الاخر واتخاذة موقف دفاعي اقوى من السابقة 

وبشكل عام نحن نستخدم الذراعين بعدة طرق لصنع الحواجز

كتعبير عن الموقف الدفاعي او السلبي
هذه امثله :


وهناك طريقة سهله لفك هذا الحاجز الذي يضعه الاخر
وهي بجعله يسدل يديه عن طريق اعطاءة قلم او قعة حلوى او اي شئ يجعله يأخذ وضعية الانفتاح
بس ما يكون الي قدامك مشفوح تعطيه حلاو يشغله وينساك

مسك الذراع الاخرى

(نعم .. شفيك تخز؟)
وهي وضعية تستخدمها النساء اكثر من الرجال ..
بشكل عام نستخدمها عندما نقف بين حشد من الناس غريب عنا ولا نعرفه
وتستخدمها المرأة عندما ينظر رجل اليها بنظرة لا توافق عليها هي
كأن تكون في مكان عمل وهو ينظر اليها بغير نظرة الزمالة مثلاً فتتخذ هذه الوضعية
وتضع يديها على ساعدها لتشكل حاجز حول جسمها هذالانها تشعر بانه يتعدى حدوده ويأخذ منها ما لم تسمح له بأخذه 

هذه انا اسميها وضعية ان شاء الله طال عمرك

(ان شاء الله عمي)
هذه الوضعية تعبر عن الاستحياء والضعف والخضوع مثلاً يقف الرجل بهذه الوضعية امام الحشد ينتظر ان يتلقى جائزتةاو يقف الانسان المنهزم والخاضع امام الاخر بهذه الوضعية ليتقدم بطلبه ..
ونلاحظ انها قريبة من وضعية الصلاة ..

في حال كون الذراعان متقالبتين فمعنى ذلك أن الشخص بحالة دفاعية سلبية .
فـ ان كنت تريد اقناع الشخص الذي امامك وكان بهذه الوضعيه فـ عليك ان تجعله يباعد بين يديه ويجعلها منفتحه , لانه هنا بوضع منغلق غير متقبل (وكذا أي تقاطع بين اجزاء الجسم)

الابهامان لأعلى 
موقف دفاعي , ولكنه لا يزال يعتقد أنه رابط جأش 

وضعيه الهرم المرفوع ثقه عالية بالسلطه وتطلب لإعاده التوازن والتركيز. (واثق ان لديه الحل)غالبا عند الحديث

عندما تراها في شخص وانت تتحدث عن شي فـ هو يعي ما تقول وقد تكون المعلومه لديه مسبقا .(تفيدك هذه الايمائه مثلا عند لعب الشطرنج , لو رايت ان الذي امامك قام بعمل وضعيه الهرم لأعلى وأنت تضع القطعه في مكان ما باللعبه فـاعلم انه اخبرك بـ لغه غير شفويه انه يشعر بالثقه اثناء نقلتك هذه , وبذلك فإن استراتيجيتك المثلى هي الا تقوم بتلك النقله )
وضعية الهرم المنخفض غالبا عند الاستماع

اليد بداخل بالجيب..
هذا وضع شائع للرجال ذوي الأصل العريق والشجاعه والتواضع ..
إذن للدلاله على المكانه

حركه اليد الدفاعيه
(اليد تحمي الجزء الامامي من الجسم) 
حركة هتلر